الشركات الناشئة في 13 جملة

الشركات الناشئة في 13 جملة
بول غراهام، فبراير 2009
المقال الأصلي بالإنجليزية: Startups in 13 Sentences

ترجمة جلال شفرور، أكتوبر 2020


أحد الأشياء التي أقولها دائمًا للشركات الناشئة هو المبدأ الذي تعلمته من بول بوشيت: من الأفضل أن نجعل القليل من الناس سعداء حقًا بدلاً من جعل الكثير من الناس شبه سعداء. كنت أقول مؤخرًا لمراسل إنني إذا كان بإمكاني إخبار الشركات الناشئة 10 أشياء فقط، فسيكون هذا أحدها. ثم فكرت: ماذا سيكون التسعة الآخرون؟

عندما وضعت القائمة وجدت 13 شيئا:

1. اختر مؤسسين جيدين.
أهمية المؤسسين المشاركين للشركات الناشئة هي كأهمية الموقع بالنسبة للعقارات. يمكنك تغيير أي شيء في منزل ما باستثناء مكانه. في شركة ناشئة، يمكنك تغيير فكرتك بسهولة، ولكن تغيير المؤسسين المشاركين أمر صعب. [ 1 ] ودائمًا ما يكون نجاح شركة ناشئة متعلق بمؤسسيها.

2. أطلق سريعا.
الدافع إلى الإطلاق السريع لا يكمن في أنه من الضروري طرح منتجك في السوق مبكرًا، ولكن لأنك لا تبدأ بالفعل في العمل على المُنتج حتى إطلاقه. يُعلّمك الإطلاق ما كان يجب عليك بناءه. ما لم تدرك هذا فأنت تضيع وقتك. لذا فإن القيمة الرئيسية لأي شيء تطلقه هي أنّه ذريعة لإشراك المستخدمين.

3. دع فكرتك تتطور.
هذا هو النصف الثاني من الإطلاق السريع. أطلق سريعا وكرر. من الخطأ الكبير التعامل مع شركة ناشئة كما لو كانت مجرد مسألة تنفيذ فكرة أولية رائعة. كما هو الحال عند كتابة مقال، معظم الأفكار  تظهر أثناء التنفيذ.

4. افهم المستخدمين.
يمكنك تصور الثروة التي أنشأتها شركة ناشئة على شكل مستطيل، حيث يمثل أحد الجانبين عدد المستخدمين والآخر يمثل مقدار تحسين حياتهم. [ 2 ] البعد الثاني هو الذي تتحكم فيه أكثر. وبالفعل، فإن النمو في البعد الأول سيكون مدفوعًا بمدى أدائك في الثاني. كما هو الحال في العلم، فإن الجزء الصعب ليس الإجابة على الأسئلة بل طرحها: الجزء الصعب هو رؤية شيء جديد يفتقر إليه المستخدمون. كلما فهمتهم بشكل أفضل كانت احتمالات نجاح المنتج أفضل. لهذا السبب فإن العديد من الشركات الناشئة الناجحة تصنع شيئًا يحتاجه المؤسسون.

5. من الأفضل أن تجعل قلة من المستخدمين يحبونك على أن تجعل كثيرين مترددين تجاهك.
من الناحية المثالية، تريد أن تجعل عددًا كبيرًا من المستخدمين يحبونك، لكن لا يمكنك توقع تحقيق ذلك على الفور. في البداية عليك أن تختار بين تلبية جميع احتياجات مجموعة فرعية من المستخدمين المحتملين، أو تلبية مجموعة فرعية من احتياجات جميع المستخدمين المحتملين. خد الأول. من الأسهل توسيع نطاق المستخدمين مقارنة مع تحسين رضاهم. وربما الأهم من ذلك، من الصعب أن تكذب على نفسك. إذا كنت تعتقد أنك وصلت إلى 85٪ على الطريق نحو منتج رائع، فكيف تعرف أنه ليس 70٪؟ أو 10٪؟ في حين أنه من السهل معرفة عدد المستخدمين لديك.

6. قدم خدمة عملاء جيدة بشكل مدهش.
اعتاد العملاء (الزبائن) على التعرض لسوء المعاملة. معظم الشركات التي يتعاملون معها شبه احتكارية بشكل يجعلها تستمر حتى مع خدمة عملاء فظيعة. لقد تم تخفيض أفكارك حول ما هو ممكن دون وعي من قبل مثل هذه التجارب. لا تحاول أن تجعل خدمة العملاء جيدة فحسب، بل جيدة بشكل مدهش. ابذل قصارى جهدك لإسعاد الناس. سيكونون مغمورين. سوف ترى. في المراحل الأولى من شركة ناشئة، من المفيد تقديم خدمة العملاء على مستوى لا يمكن توسيعه، لأنه طريقة للتعرف على المستخدمين.

7. أنت تصنع ما تقيسه.
لقد تعلمت هذا من جو كراوس. [ 3 ] مجرد قياس شيء ما يدفع لتحسينه بشكل خارق. إذا كنت ترغب في زيادة أرقام المستخدمين، ضع قطعة كبيرة من الورق على الحائط الخاص بك وقم برسم عدد المستخدمين يوميًا. ستسعد عندما يرتفع وتصاب بخيبة أمل عندما ينخفض. ستبدأ قريبًا في ملاحظة ما يجعل الرقم يرتفع، وستبدأ في فعل المزيد من ذلك. النتيجة: كن حذرًا فيما تقيسه.

8. انفق القليل.
لا يمكنني التأكيد بما فيه الكفاية على مدى أهمية أن تكون تكلفة شركة ناشئة رخيصة. تفشل معظم الشركات الناشئة قبل أن تصنع شيئًا يريده الناس، وأكثر أشكال الفشل شيوعًا هو نفاد الأموال. لذا فإن كونك رخيصًا يعني (تقريبًا) التكرار السريع [لإصدارات مُنتجك]. [ 4 ] لكن الأمر أكثر من ذلك. إن ثقافة الرخص تبقي على الشركات شابة تماما مثل ما تحافظ التمارين الرياضية على الشباب.

9. الحصول على رامين مربح.
تعني عبارة "رامين مربح" أن الشركة الناشئة تحقق ما يكفي فقط لدفع نفقات معيشة المؤسسين. [طبق الرامين هو حساء معكرونة يابانية يعيش عيله بعض طلبة الجامعات لخفض نفقاتهم]. إنها ليست نماذج أولية سريعة لنماذج الأعمال (على الرغم من إمكانية ذلك)، لكنها طريقة لاختراق عملية الاستثمار. بمجرد الانتقال إلى رامين مربح، فإن علاقتك بالمستثمرين تتغير تمامًا. إنها أيضًا رائعة لرفع المعنويات.

10. تجنب المُلهيات.
لا شيء يقتل الشركات الناشئة مثل المُلهيات. أسوأ الأنواع هي التي تأتيك بالمال: وظائف يومية، واستشارات، ومشاريع جانبية مربحة. قد تتمتع الشركة الناشئة بإمكانيات أكبر على المدى الطويل، ولكنك ستقطع دائمًا العمل عليها للرد على المكالمات الواردة من الأشخاص الذين يدفعون لك الآن.من المفارقات،جمع التمويل ينتمي لهذا النوع من الإلهاء، لذا حاول تقليل منه أيضًا.

11. لا تحُبط.
على الرغم من أن السبب المباشر للوفاة في شركة ناشئة يميل أن يكون نفاد الأموال، فإن السبب الأساسي عادة ما يكون نقص التركيز. إما أن الشركة يديرها أشخاص أغبياء (لا يمكن إصلاحهم بالمشورة) أو أن الناس أذكياء ولكنهم أصيبوا بالإحباط. إن بدء شركة ناشئة عبء أخلاقي ضخم. افهم هذا وابذل جهدًا واعيًا حتى لا يسقطك أرضا، تمامًا كما يجب أن تكون حريصًا على ثني الركبتين عند التقاط صندوق ثقيل.

12. لا تستسلم.
حتى لو أصبت بالإحباط، لا تستسلم. يمكنك الحصول على نتائج مفاجئة إذا لم تستلم. هذا ليس صحيحًا في جميع المجالات. هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يستطيعون أن يصبحوا علماء رياضيات جيدين مهما طال استمرارهم. لكن الشركات الناشئة ليست كذلك. عادة ما يكون الجهد المطلق كافيًا، طالما أنك تستمر في تغيير فكرتك.

13. فشل الصفقات.
واحدة من أكثر المهارات المفيدة التي تعلمناها من Viaweb هي عدم رفع آمالنا. ربما فشلت لدينا 20 صفقة من أنواع مختلفة. بعد العشر الأوائل أو نحو ذلك تعلمنا معاملة الصفقات كعمليات خلفية background process يجب أن نتجاهلها حتى يتم إنهاؤها. من الخطير جدًا أن تجعل معنوياتك مرتبطة بإغلاق الصفقات، ليس فقط لأنها لا تغلق غالبًا، ولكن أيضا لأن هذا يجعل هذه الصفقات أقل احتمالية للغلق.

بعد أن خفضت هذه النقاط إلى 13 جملة، سألت نفسي أيهما سأختار إذا كان بإمكاني الاحتفاظ بواحدة فقط.

افهم مستخدميك. هذا هو المفتاح. المهمة الأساسية في الشركة الناشئة هي تكوين الثروة ؛ إن بُعد الثروة الذي تتحكم فيه بشكل كبير هو مدى تحسين حياة المستخدمين ؛ وأصعب جزء في ذلك هو معرفة ما يجب فعله لهم. بمجرد أن تعرف ما الذي يجب القيام به، فالباقي مجرد جهد إنجاز، ومعظم الهاكرز المحترمين قادرون على ذلك.

يعد فهم المستخدمين جزءًا من نصف المبادئ في هذه القائمة. هذا هو سبب الإطلاق مبكرًا لفهم مستخدميك. إن تطوير فكرتك هو تجسيد لفهم المستخدمين. سوف يميل فهم المستخدمين لديك جيدًا إلى دفعك نحو صنع شيء يجعل القليل من الناس سعداء حقا. السبب الأكثر أهمية للحصول على خدمة عملاء جيدة بشكل مدهش هو أنها تساعدك على فهم المستخدمين لديك. وفهم مستخدميك سيرفع لك أيضًا معنوياتك، لأنه عندما ينهار كل شيء من حولك، فإن وجود عشرة مستخدمين فقط يحبونك سوف يجعلك تستمر.


ملاحظات
[ 1 ] بالمعنى الدقيق للكلمة، من المستحيل بدون آلة الزمن.

[ 2 ] من الناحية العملية، يبدو الأمر أشبه بمشط خشن.

[ 3 ] يعتقد جو أن أحد مؤسسي شركة Hewlett Packard قالها أولاً، لكنه لا يتذكر أي منها.

[ 4 ] يمكن استبدالها إذا ظلت الأسواق ثابتة. نظرًا لأن الأسواق ليست كذلك، فإن العمل بسرعة مضاعفة أفضل من الحصول على ضعف الوقت. 

تعليقات

  1. 21. Usually I never comment on blogs but your article is so considerable that I never stop myself to say something about it. You’re doing a great job Man, Keep it up.
    assignment help

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تبدأ شركة ناشئة؟

كيف تحصل على أفكار لشركة ناشئة؟

دليل الطالب للشركات الناشئة