بول غراهام، ماي 2005 http://www.paulgraham.com/start.html ترجمة جلال شفرور، فبراير 2020 (هذا المقال مستمد من حديث في مجتمع الكمبيوتر بجامعة هارفارد.) تحتاج إلى ثلاثة أشياء لبدء شركة ناشئة ناجحة: البدء مع أشخاص طيبين، ابتكار شيء يريده الزبائن فعلًا، وإنفاق أقل قدر ممكن من المال. معظم الشركات الناشئة التي تفشل تفعل ذلك بسبب واحدة من هذه النقاط الثلاث. احتمال نجاح الشركة الناشئة التي تفعل هذه النقاط كبير. هذا أمر مثير عندما تفكر فيه، لأن النقاط الثلاث جميعها قابلة للتنفيذ. صعبة، لكنها قابلة للتنفيذ. ونظرًا لأن الشركة الناشئة الناجحة عادة ما تجعل مؤسسيها أغنياء، فهذا يعني أن الثراء أمر ممكن أيضًا. صعب، لكنه قابل للتنفيذ. إذا كانت هناك رسالة واحدة أود توصيلها حول الشركات الناشئة، فهذه هي الرسالة. لا يوجد خطوة سحرية صعبة تتطلب ذكاءً ألمعيًا لحلها. الفكرة على وجه الخصوص، لا تحتاج إلى فكرة ألمعية لبدء شركة ناشئة. الشركات الناشئة تجني المال من خلال تزويد الناس بتكنولوجيا أفضل مما لديهم الآن. وبما أن ما يملكه الناس من التقنية الآن هو في كثير من الأحيان سيء للغاية ف...
أفكار للشركات الناشئة بول غراهام، أكتوبر 2005 http://www.paulgraham.com/ideas.html ترجمة جلال شفرور، مارس 2020 (هذا المقال مستمد من حديث في مدرسة الشركات الناشئة 2005). كيف يمكنك الحصول على أفكار جيدة للشركات الناشئة؟ ربما هذا هو السؤال الأول الذي يسألني الناس عنه. أود أن أجيب بطرح سؤال آخر: لماذا يعتقد الناس أنه من الصعب التوصل إلى أفكار للشركات الناشئة؟ قد يبدو هذا السؤال غبيًا. لماذا يعتقدون أنه أمر صعب؟ إذا كان الناس لا يستطيعون القيام بذلك، فالأمر صعب على الأقل بالنسبة لهم. أليس كذلك؟ حسنا، ربما لا. الناس لا يقولون عادة أنهم لا يستطيعون التفكير، ولكن يقولون أنه ليس لديهم أفكارًا. هناك فرق بين الأمرين. قد يكون سبب عدم حصولهم على الأفكار أنهم لم يحاولوا توليدها. أعتقد أن هذا هو الحال في كثير من الأحيان. أعتقد أن الناس يظنون أن الخروج بأفكار للشركات الناشئة أمر صعب للغاية - أنه يجب أن يكون صعبًا جدًا - ولذا فهم لا يحاولون القيام بذلك. إنهم يفترضون أن الأفكار تُشبه المعجزات: إما أنها تبرز في رأسك أو لا. لديّ أيضًا نظرية حول سبب هذا الظن لدى الناس. إنهم يُعطون الأفك...
الأخطاء الـ18 التي تقتل الشركات الناشئة بول غراهام، أكتوبر 2006 المقال الأصلي بالإنجليزية: The 18 Mistakes That Kill Startups ترجمة جلال شفرور، أكتوبر 2020 بعد حديث ألقيته مؤخرا، سأل أحدهم: ما الذي يجعل الشركات الناشئة تفشل؟ وقفت هناك صامتا لبضع ثوان، ثم أدركت أن هذا السؤال مخادع نوعا ما. إنه يكافؤ السؤال عن كيفية إنجاح شركة ناشئة - إذا تجنبت كل أسباب الفشل، فستنجح - وهذا سؤال كبير جدًا لا يمكن الإجابة عليه بسرعة. بعد ذلك أدركت أنه قد يكون من المفيد النظر إلى المشكلة من هذا الاتجاه. إذا كانت لديك قائمة بكل الأشياء التي لا يجب عليك فعلها، فيمكنك تحويلها إلى وصفة للنجاح بمجرد تجنبها. وقد تكون هذه القائمة أكثر فائدة في الممارسة العملية. من الأسهل أن تمسك نفسك وهي تفعل شيئًا لا يجب فعله، على أن تتذكر دائمًا أن تقوم بشيء يجب عليك فعله. [ 1 ] باختصار هناك خطأ واحد فقط يقتل الشركات الناشئة: عدم صنع شيء يريده المستخدمون. إذا قمت بعمل شيء يريده المستخدمون، فمن المحتمل أن تكون على ما يرام، مهما فعلت أو مهما تجنبت. إذا لم تصنع شيئًا يريده المستخدمون، فأنت ميت، أيًا كان ما تفعله أو ما تتجنبه...
تعليقات
إرسال تعليق