بول غراهام، ماي 2005 http://www.paulgraham.com/start.html ترجمة جلال شفرور، فبراير 2020 (هذا المقال مستمد من حديث في مجتمع الكمبيوتر بجامعة هارفارد.) تحتاج إلى ثلاثة أشياء لبدء شركة ناشئة ناجحة: البدء مع أشخاص طيبين، ابتكار شيء يريده الزبائن فعلًا، وإنفاق أقل قدر ممكن من المال. معظم الشركات الناشئة التي تفشل تفعل ذلك بسبب واحدة من هذه النقاط الثلاث. احتمال نجاح الشركة الناشئة التي تفعل هذه النقاط كبير. هذا أمر مثير عندما تفكر فيه، لأن النقاط الثلاث جميعها قابلة للتنفيذ. صعبة، لكنها قابلة للتنفيذ. ونظرًا لأن الشركة الناشئة الناجحة عادة ما تجعل مؤسسيها أغنياء، فهذا يعني أن الثراء أمر ممكن أيضًا. صعب، لكنه قابل للتنفيذ. إذا كانت هناك رسالة واحدة أود توصيلها حول الشركات الناشئة، فهذه هي الرسالة. لا يوجد خطوة سحرية صعبة تتطلب ذكاءً ألمعيًا لحلها. الفكرة على وجه الخصوص، لا تحتاج إلى فكرة ألمعية لبدء شركة ناشئة. الشركات الناشئة تجني المال من خلال تزويد الناس بتكنولوجيا أفضل مما لديهم الآن. وبما أن ما يملكه الناس من التقنية الآن هو في كثير من الأحيان سيء للغاية ف...
بول غراهام، أكتوبر 2006 المقال الأصلي بالإنجليزية: A Student’s Guide to Startups ترجمة جلال شفرور، أوت 2020 (هذا المقال مستمد من محاضرة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT.) إلى فترة قريبة كان أمام الطلبة المتخرجين خياران فقط: الحصول على وظيفة أو الذهاب إلى الدراسات العليا. أعتقد أنه سيكون هناك خيار ثالث بشكل متزايد: بدء شركة ناشئة خاصة بك. لكن ما مدى شيوع هذه الفكرة؟ أنا متأكد من أن الخيار الافتراضي سيكون دائمًا الحصول على وظيفة، لكن بدء شركة ناشئة قد يصبح شائعًا مثله مثل الذهاب إلى الدراسات العليا. في أواخر التسعينيات، كان أصدقائي الأساتذة يتشكون من انعدام الطلب على الدراسات العليا، لأن جميع الطلاب الجامعيين كانوا يتوجهون للعمل في الشركات الناشئة. لن أتفاجأ إذا عاد هذا الوضع مجددًا، لكن بفارق واحد: هذه المرة سيبدأ الطلاب شركاتهم الخاصة بدلاً من العمل عند الآخرين. سوف يسأل الطلاب الأكثر طموحًا في هذه المرحلة: لماذا تنتظر حتى تتخرج؟ لماذا لا تبدأ شركة ناشئة بينما لا تزال في الكلية؟ في الواقع، لماذا تذهب إلى الكلية أصلاً؟ لماذا لا تبدأ شركة ناشئة بدلاً من ذلك؟ قبل عام ونصف، ألقيت محاضرة ...
أفكار للشركات الناشئة بول غراهام، أكتوبر 2005 http://www.paulgraham.com/ideas.html ترجمة جلال شفرور، مارس 2020 (هذا المقال مستمد من حديث في مدرسة الشركات الناشئة 2005). كيف يمكنك الحصول على أفكار جيدة للشركات الناشئة؟ ربما هذا هو السؤال الأول الذي يسألني الناس عنه. أود أن أجيب بطرح سؤال آخر: لماذا يعتقد الناس أنه من الصعب التوصل إلى أفكار للشركات الناشئة؟ قد يبدو هذا السؤال غبيًا. لماذا يعتقدون أنه أمر صعب؟ إذا كان الناس لا يستطيعون القيام بذلك، فالأمر صعب على الأقل بالنسبة لهم. أليس كذلك؟ حسنا، ربما لا. الناس لا يقولون عادة أنهم لا يستطيعون التفكير، ولكن يقولون أنه ليس لديهم أفكارًا. هناك فرق بين الأمرين. قد يكون سبب عدم حصولهم على الأفكار أنهم لم يحاولوا توليدها. أعتقد أن هذا هو الحال في كثير من الأحيان. أعتقد أن الناس يظنون أن الخروج بأفكار للشركات الناشئة أمر صعب للغاية - أنه يجب أن يكون صعبًا جدًا - ولذا فهم لا يحاولون القيام بذلك. إنهم يفترضون أن الأفكار تُشبه المعجزات: إما أنها تبرز في رأسك أو لا. لديّ أيضًا نظرية حول سبب هذا الظن لدى الناس. إنهم يُعطون الأفك...
تعليقات
إرسال تعليق