الجمعة، 5 أكتوبر، 2012

كتاب حر حول حماية الخصوصية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 
تحت عنوان "حفلة التشفير" و رخصة الإبداع العمومي مع شرطي النسبة و المشاركة بالمثل 4.0، أصدرت مجموعة من النشطاء  كتابا حرا يحتوي على نصائح هامة لعامة المستخدمين لحماية خصوصيتهم على شبكة الأنترنت  و على مختلف الأنظمة الرقمية. الكتاب يتناول طرق تشفير البريد الإلكتروني و المكالمات و الرسائل القصيرة  و وسائط التخزين و كيفية اختيار كلمة السر، إلخ. المحتوى الكامل بصيغة PDF عبر هذا الرابط


هذا الكتاب الذي جاء في 392 صفحة حُرر في برلين في مدة قصيرة جدا، ثلاثة أيام، من طرف قرابة العشرين مساهم اتبعوا طريقة Sprint Book التي يمكن ترجمتها "بسباق الكتاب السريع". لهذا فهو أقرب إلى الويكي و لا يزال يتطور.


طريقة "الكتاب السريع Sprint Book" تهدف إلى نشر المعرفة بانتاج مؤلف مفيد، تحت رخصة حرة، بشكل تعاوني، في عزلة جماعية تستمر لأيام قليلة، في مكان يوفره  طرف داعم للفكرة يسمى المُسهل. أدواة التحرير التعاوني تسهل كثيرا مثل هذه المهام و الكتاب السابق حرر باستعمال BookType هذه الطريقة في رأيى مستوحاة من أسلوب عصري في تطوير البرمجيات يعتمد على إضافة ميزات محددة في مدة أسبوعين أو ثلاثة و طرحها للتجربة ثم تكرارهذا السباق  للوصول إلى البرنامج المطلوب (Agile software development).  




هذه الطريقة الحديثة في التأليف الحر اعتُمدت في مشروع "كتبيات البرمجيات الحرة و المفتوحة المصدر F" المتعدد اللغات الذي انتج أكثر من أربعين عنوانا. منها ما هو قريب من موضوعنا مثل:





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق