الجمعة، 27 فبراير، 2015

تحرير قرص الحالة الثابتة SSD من سطوة الويندوز وإعماره لفائدة لينكس

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

منذ مدة وضعت نظام MacBuntu على حاسوبي المحمول ذو الذاكرة الثانوية الهجينة (المكونة من قرص صلب ممغنط دوّار HDD وقرص فلاش ذو حالة ثابتة SSD أصغر حجما)، لكني تركت الجزء الثابت تحت "سطوة" الويندوز يستعمله للتسريع، لأنه وقتها -كما هو الحال الآن- برامج تثبيت توزيعات لينكس الشهيرة لا تدعم تحويل مثل هذا القرص إلى ذاكرة مخبئيه cache لتسريع الوصول إلى بيانات القرص التقليدي. وعلى ما أذكر كنت قرأت أن فيدورا هي الوحيدة التي تخطط لتوفير هذا الدعم في برنامج Anaconda لكنه لا زال في رحم الغيب.

مؤخرا قررت سحب امتياز الذاكرة المخبئية من ويندوز وتجريبه في لينكس بعد أن بحثت على الطريقة والبرامج التي يستعملها ويندوز لهذا الغرض وحفظت نسخة احتياطية منها - في حال قررت لاحقا إرجاع الحاسوب إلى حالته يوم خروجه من المصنع لأجل بيعه مثلا. إذا نصيحتي أولا لمن أراد أن يخوض التجربة أي يتأكد من أنه قادر على إعادة الأمور إلى نصابها في حال قرر لاحقا الرجوع إلى الوراء أيا كان السبب وهذه مهمة تختلف من حاسوب لآخر وليس هذا مكان شرحها.

بالنسبة للينكس هناك عدة تقنيات تدعم تحويل قرص ثابت إلى ذاكرة مخبئية لغرض التسريع منها dm-cache وسليله الفايسبوكي  Flashcache وفرعه EnhanceIO. هناك أيضا bcache الذي وقع عليه اختياري بعد بحث عن مقارنات بين هاته الحلول وعثوري على مقال في LWN يقضي بأن bcache الأكثر ثباتا وهو عامل أهم عندي من الفروق الضئيلة في السرعة. طبعا هناك تجربة أخرى من مطوري EnhanceIO يزعمون فيها تفوق منتوجهم.

لتثبيت وتفعيل bcache على أبنتو وجدت شرحا جيدا من مدونة W. Dong وآخر مشتق منه في مدونة Kloppenborg
وثالث وهو الذي اتبعته لأنه الأحدث من دونة c0rp.

وأخيرا لاحظت فرقا كبيرا في سرعة النظام والتطبيقات وتمنيت أني قمت بهاته الخطوة مبكرا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق