الخميس، 8 ديسمبر، 2011

رابط حول تطور سطر الأوامر في لينكس

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذا رابط مقال مفيد حول تطور الصدفة أو سطر الأوامر في لينكس. 



باختصار شديد، تناول المقال أول صدفة لنظام يونيكس برمجها مطورهُ كان طومسون باسم V6 shell عام 1971. وكانت كسابقتها في مالتيكس (جد اليونيكس) برنامجا مستقلا يعمل خارج النواة. بل حتى خدمات مثل مطابقة الأنماط (pattern matching) كانت متوفرة في برنامج مستقل glob. في هذه الصدفة (/bin/sh) أضيفت ميزات مثل توجيه المخرجات (< و > و <<) والأنابيب (|) التي استمرت إلى يومنا هذا. ولكن لم يكن هناك دعم لبرمجة السركيبتات.

في 1977 ظهرت صدفة بورن (Bourne shell) للإصدار السابع من اليونيكس وهي تحمل اسم مطورها ستيفان بورن من AT&T Bell Labs. أضافت صدفة بورن ذات القواعد الشبيهة بلغة آلغول (ALGOL) ميزة برمجة السكريبتات والمتغيرات والحلقات والتحكم في سير السكريبتات لكنها لم تتوفر على الدوال. وتفرعت عنها صدفات عديدة مثل صدفة كورن (Korn shell) و صدفة "بورن مرة أخرى" (Bourne Again shell) الشهيرة.

في نفس الفترة تم تطوير صدفة سي (C shell) للبي أس دي من طرف بيل جوي عندما كان طالبا في جامعة بيركلي عام 1978. حيثُ صممها شبيهة بلغة سي وأضاف لها خدمة التاريخ. بعدها أضيفت لها ميزات نظام تينكس (Tenex) الشهير على حواسيب ديجيتال (DEC PDP) كميزة تكميل الأوامر (completion) لتصبح صدفة تينكس سي (Tenex C shell).

صدفة كورن طورها داود كورن وبقيت مغلقة إلى أن فتح مصدرها عام 2000. وهي توفر خدمات متطورة موجودة في لغات مثل روبي وبايثون كالجداول أو المصفوفات الترابطية وحساب النقطة العائمة.

صدفة بورن "مرة أخرى" bash طورها برايان فوكس من مشروع جنو لتعويض صدفة بورن. وهي تزيد عليها بخدمات نُقلت من صدفتي كورن وسي وميزات أخرى كالعبارات المطرِدة الشبيهة بتلك الموجودة في لغة بيرل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق