الجمعة، 18 نوفمبر، 2011

رابط حوار مع أندرو طانينبوم مطور مينكس


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذا حوار مع أندرو طانينبوم البروفسور الغني عن التعريف في عالم الحواسيب. هو أيضا مطور نظام  Minix  المفتوح المصدر الذي كان مصدر إلهام لتطوير لينكس فيما بعد. 

لقد قام طانينبوم بكتابة مينكس بعد أن منعت شركة الاتصالات AT&T الجامعات من تدريس مصدر نظام اليونكس التي كانت تملكه في ذلك الوقت و كان يريد إبقاءه صغيرا كي يتمكن من تدريسه في عام واحد. أما اليوم فيعتمد مينكس في إصداره الثالث على تقنية الميكرونواة مع التركيز على الأنظمة المُضمنة (embedded systems). وهناك دعم أروبي لتحويله من نظام آكاديمي إلى نظام صالح للشكرات تحت رخصة BSD، خاصة من خلال نقله إلى منصة ARM المسيطرة على سوق الهواتف الذكية و الألواح.

من أهم ما قاله طانينبوم أن لينكس ما كان لينتشر و يتطور لولا الدعوى القضائية التي رفعتها AT&T ضد BSDi (الشركة المطورة لأول نظام BSD موجه لمنصة المعالجات i386 الذي تفرعت عنه فيما بعد أكبر توزيعات الـBSD الحالية أولا FreeBSD و NetBSD ثم OpenBSD). هذه الدعوى تسببت في تجميد تطوير الـBSD لمدة 3 سنوات مما فتح المجال لانتشار لينكس انطلاقا من 1991 رغم أن الـBSD ظهر قبل لينكس بمدة. و حسب طانينبوم لو لم ترفع هذه الدعوى أو لو تم شراء BSDi من طرف AT&T لأصبح الـBSD هو المهين على الأنظمة الحرة في الحواسيب المكتبية و لما كان للينكس تاريخ يذكر، لكن كما نقول نحن قدر الله و ما شاء فعل.

لعل للـBSD عزاءا في كونه جزء أساسي من الماكنتوش و هو بذلك ثاني أكبر نظام تشغيل للحواسيب المكتبية و إن لم يكن حرا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق