جرب

السلام عليكم
لفت انتباهي و أنا اقرأ أحد الكتب حول أسرار الناجحين اهتمام الكاتب بطريقة عمل أستاذه الذي أشرف على بحثه الجامعي ... فخطر في بالي سؤال: 
ما هو أحسن شيئ يمكن أن يقدمه الأستاذ للطالب و المعلم للتلميذ ؟ 
قد يكون لكلٍ جوابه  و أنا أرى الجواب في قول الرجل الصالح "نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من العلم "  ثم أراه في المثل المشهور "علمني الصيد خير من أن تعطيني سمكة"
ثم بدى لي سؤال آخر : لو طُلب منك تلخيص منهج العلم الذي تخصصت فيه في كلمة فماذا تقول ؟
هنا أيضا قد يكون لكلٍ رأي و أنا أرى حسب تجربتي أن منهج العلوم و التقنية يمكن تلخيصه في كلمة "جرب". و في المقابل لعل ما يلخص منهج الآداب أو العلوم الإنسانية هي كلمة "تخيل".
إذا أردت أن تتعلم فجرب و إذا أن أردت أن تعمل فجرب
إذا أردت أن تنجح فجرب و إذا أردت أن تربح فجرب
إذا اردت أن تتحرر فجرب و إذا أردت أن تسود فجرب
ليس العيب في أن تجرب و تخطئ و لكن العيب في أن لا تحاول و أقبح من ذلك أن لا تحاول ثم تجلس عثرة في طريق من يحاول،
ثم إذا حاولت و فشلت في الأولى فلا تيأس و لكن كرر بإصرار و تذكر أن كل الناجحين مروا من هذا الطريق

إذا كنت لا تعرف البرمجيات الحرة و المصادر المفتوحة فجرب 
جرب توزيعة من توزيعات لينكس ، عليك مثلا بمينت أو أختها العربية سبيلي أو توزيعة أعجوبة
جرب الطاقم المكتبي LibreOffice
جرب متصفح الشبكة Firefox
جرب قارئ الوسائط المتعددة VLC

و هذا مشروع بديل يعرض مجموعة مميزة من البرامج الحرة

 

جرب و احكم  بنفسك
 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تبدأ شركة ناشئة؟

كيف تحصل على أفكار لشركة ناشئة؟

كيف تُموّل شركة ناشئة؟